لقد عرفت علاقات العمل تطورا عبر التاريخ، ففي بادئ الأمر اعتمد الإنسان في عيشه على الطبيعة، وبعد اكتشاف النار تطورت وسائل وأدوات العمل، وكانت عاملا في تطور أساليب وقوى الإنتاج ليتشكل النظام 3000 ق.م، ثم النظام الإقطاعي في القرن 5 م. - العبودي، وهو أول نظام طبقي خلال الفترة 4000 ومع تطور الحرفة، التجارة والتداول النقدي في المراحل الأخيرة للنظام الإقطاعي حوالي القرن 13 م، ظهر نظام الطوائف في القرن 16 م واستمر إلى نهاية القرن 18 م حيث جاءت الثورة الفرنسية سنة 1789 م
بمفاهيم جديدة لعلاقات العمل، لكن بقيام الثورة الصناعية بدأت العلاقات المهنية تتوتر بين العمال وأصحاب العمل لانعدام التوازن الاقتصادي والاجتماعي، وبذلك تعتبر الثورة الصناعية العامل الأساسي والمباشر لظهور النقابات العمالية حيث دفع استغلال الطبقة الرأسمالية إلى اتحاد العمال وإنشاء تنظيمات تمثلهم وتلبي مطالبهم رغم أنها لقيت معارضة من أصحاب العمل، الذين تمكنوا في بادئ الأمر من حمل الحكومات على
التسليم بوجهة نظرهم ودعمها، لكن بدأ الاعتراف تدريجيا بحق العمال في التمثيل والإضراب بعد سنوات طويلة من النضال، وأصبح هذا الحق متضمنا في الدساتير والمواثيق الدولية.
وظهرت إدارة العمل كمجال من مجالات الإدارة في النصف الثاني من القرن 19 م، من أجل معالجة المسألة العمالية حيث كان دورها حمائيا وتنظيميا، يرمي إلى تنظيم أسواق العمل، تولتها السلطات العمومية ممثلة في وزارات العمل والتي كانت مرتبطة ومتصلة بعالم العمل من خلال مفتشيات العمل ومراكز التوظيف والتفاعل مع ممثلي العمال وأصحاب العمل، تعمل على التدخل المستمر، المنهجي والمصمم من أجل تحسين
شروط العمل والحفاظ على التوازن بين مصالح العمال وأصحاب العمل بهدف تجنب النزاعات العمالية وتحقيق السلم الاجتماعي [إدارة العمل وتفتيش العمل، 2011 ، ص 7]، فقد أثبتت النظريات الحديثة أن الاستقرار في العلاقات المهنية ينعكس إيجابا على أداء الموارد البشرية التي تعتبر الثروة الحقيقية لأي مؤسسة، يجب إدارتها بالطرق الصحيحة كإستراتيجية أساسية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
ويعد قطاع الخدمات أحد قطاعات النشاط الاقتصادي التي تسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتعتبر الخدمات الصحية من أهم الخدمات المقدمة في المجتمع، سواء من طرف القطاع العام أو القطاع الخاص كونها عنصرا حيويا ضمن هذا النشاط، لذا تعمل الدول على توفير الخدمات الصحية سعيا منها إلى تحسين المستوى الصحي الذي ينعكس إيجابا على إنتاجية الموارد البشرية، وهذا ما أكده مؤتمر" ريو دي جانيرو"
بالبرازيل في جوان 1992 في فصله السادس لموضوع الصحة بعنوان: "حماية وترقية الصحة" لابراز العلاقة بين الصحة والتنمية [نور الدين عياشي، 2010 ، ص 4]، وأهداف الألفية لبرنامج الجمعية العامة للأمم المتحدة آفاق 2015 المنعقدة بنيويورك في سبتمبر 2000 ، كما أثبتت الدراسات في هذا المجال أن تدني المستوى الصحي في
، البلدان النامية يؤدي إلى انخفاض الإنتاجية بنسبة تتراوح بين 30 % و 70 % [محمود ولد سيدي محمد، 1995 ص 42 ]، وتم التوصل أن ما تنفقه الدولة لتحسين الحالة الصحية، المستوى التعليمي والغذاء يمكن أن تكون في المدى البعيد أكثر مردودية من أية استثمارات أخرى.
ونظرا لأهمية نوعية الخدمات الصحية وآثارها على المجتمع عامة والنمو والتنمية خاصة، تكفلت السلطات العمومية في الجزائر بهذا المجال من خلال رصد، تعبئة موارد عمومية وتوسيع الخدمات الصحية، لكن في بعض الأحيان تنشب نزاعات تؤدي إلى توقيف مؤقت لسيرورة هذه الخدمات سواء بشكل جزئي أو بشكل كلي قد تنعكس سلبا على المجتمع والاقتصاد. لقد أكّدت الدراسات والنظريات أن النزاعات إفرازات طبيعية
لعلاقات العمل داخل المؤسسة، فغالبا ما ينشأ النزاع العمالي حول تحديد الأجور وتحسين شروط العمل، وهنا يلجأ ممثلي العمال وممثلي أصحاب العمل إلى تسوية النزاع من خلال المفاوضات الجماعية، حيث يسعى كل طرف إلى استخدام قدرته التفاوضية للوصول إلى حل مرضي للطرفين، وفي حالة فشل المفاوضات يلجأ ممثلي العمال إلى التهديد بالإضراب للضغط على صاحب العمل ودفعه للتنازل وتحقيق المطالب.
على ضوء ما تقدم، وبعد صدور القوانين الأساسية والأنظمة التعويضية لمعظم أسلاك القطاع الصحي بالجزائر ذات المهن الطبية وغير الطبية، كان آخرها القانون الأساسي الخاص بسلك شبه الطبيين الصادر في 121 ) لا تزال الإضرابات متواصلة، وهذا مؤشر على عدم - 20 مارس 2011 (المرسوم التنفيذي رقم 11 رضا المستخدمين عن مضمون هذه القوانين التي كانت نتيجة للحوار والمفاوضات، حيث وصل بعضها إلى
أربعة سنوات بين مختلف التنظيمات الممثلة للمستخدمين ووزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، تُطرح إشكالية البحث من خلال التساؤل الرئيسي الآتي:
ما مدى تأثير التمثيل العمالي في نشوب النزاعات وآثارها على أداء الموارد البشرية في
المنظومة الصحية الجزائرية؟


فاطمة الزهراء تليلاني

للتحميل والاطلاع 


ربما لا يعرف معظمنا ستيفن كوفي ، هو واحد من أشهر كتاب التنمية البشرية فى العالم
ومن أهم كتبه العادات السبع للأشخاص الأكثر نجاحا فى العالم.
ثم تبعه بكتاب عن العادة الثامنة.
لنقرأ ما كتبه ستيفن كوفي من وصايا عجيبة فى العادة الثامنة:
1.الناس غير منطقيين و لا تهمهم إلا مصلحتهم ، أحِبهم على أية حال.
2. إذا فعلت الخير سيتهمك الناس بأن لك دوافع أنانية خفية ، افعل الخير على أية حال.
3. إذا حققت النجاح سوف تكسب أصدقاء مزيفين و أعداء حقيقين ، انجح على أية حال .
4. الخير الذي تفعله اليوم سوف ينسى غداً ، افعل الخير على أية حال.
5. إن الصدق و الصراحة يجعلانك عرضة للانتقاد ، كن صادقاً وصريحاً على أية حال.
6. إن أعظم الرجال و النساء الذي يحملون أعظم الأفكار يمكن أن يوقفهم أصغر الرجال و النساء الذي يملكون أصغر العقول ، احمل أفكاراً عظيمة على أية حال.
7. الناس يحبون المستضعفين لكنهم يتبعون المستكبرين ، جاهد من أجل المستضعفين على أية حال.
8. ما تنفق سنوات في بنائه قد ينهار بين عشية و ضحاها ، ابن على أية حال.
9. الناس في أمس الحاجة الى المساعدة لكنهم قد يهاجمونك إذا ساعدتهم ،ساعدهم على أية حال.
10. إذا أعطيت العالم أفضل ما لديك سيرد عليك البعض بالإساءة ، أعط العالم أفضل ما لديك على أية حال.


لا تنس
قوله صلى الله عليه وسلم:
" إذا قامت الساعة وفى يد أحدكم فسيلة فليغرسها "
لم يقل أتركها وإسجد حتى تموت ساجداً بل قال إزرع حتى آخر لحظة، حتى آخر
أمل حتى وإن لم يستفد أحد من أبنائك حتى لو هوى البنيان كله بعد لحظات .

صدور القرار الوزارى المشترك المؤرخ فى 11/اكتوبر 2016 الذى يحدد تصنيف مراكز التكوين المهنى والتمهين وشروط الالتحاق بالمناصب العليا التابعة لها


حمل بالتوفيق للجميع




أقدم لكم إخواني الأعزاء ملف كامل من وزارة المالية يحتوي على مراسلة السيد وزير المالية  N 008tMF du 05 janvier 1 بخصوص الالتزام بعنوان الإجراء المكيف ،ونموذج للسند الطلب مع نموذج للتقرير التقديمي الجديد 2016

Circulaire N 008tMF du 05 janvier 1 مراسلة وزيرالمالية للآمرين بالصرف من أجل توحيد نموذج سند الطلب والتقريرالتقديمي

 الملف الكامل.pdf




ولاتنسى زيارة حاوية الوثائق 


يهدف هذا البحث إلى دراسة "عدم الكفاية المهنية" كسبب من أسباب الفصل من الوظيفة العامة يغير الطريق التأديبي في أحكام مجلس الدولة والمحاكم الإدارية الإستئنافية في فرنسا. وخلصت الدراسة إلى أن الفصل بسبب "عدم الكفاية المهنية" لا يقتصر فقط على التصرفات العامة للموظف العام أثناء ممارسته لوظيفته أو بسببها، وإنما يمتد كذلك إلى التصرفات ذات الطابع الفردي أو الشخصي كالعجز في تكوين علاقات بين الموظف ورؤسائه أو زملائه في العمل.
ونظرًا لخطورة هذا النوع من الفصل فقد أسبغ المشرع عليه بعض الضمانات كالتعويض المالي، وعدم جواز الفصل إلا بعد إتباع الإجراءات التأديبية وعدم دخول هذا القرار في التنفيذ إلا بعد عجز الإدارة عن إعادة تصنيفه في وظيفة أخرى أو
إحالته إلى التقاعد. كما وتمتد رقابة القضاء الإداري على هذا النوع من الفصل إلى التكييف القانوني للوقائع المبررة للفصل وليس فقط على الوجود المادي لها.

التحميل والاطلاع 


ولاتنسى زيارة حاوية الوثائق 


كتاب الإتصالات الإدارية - Book of administrative communications هذا يمكنك من معرفة مفهوم الإتصالات الإدارية وخصائصها وأهميتها وعناصرها وتحديد أنواع الإتصالات الإدارية الشفوية والكتابية وغير اللفظية ومعوقات الإتصالات بالتفصيل والصور.
كتاب الإتصالات الإدارية - Book of administrative communications عبارة عن ملف من نوع pdf باللغة العربية مجاني.


محتويات الكتاب :


1- الإتصالات
2- مفهوم الإتصال
3- خصائص الإتصال
4- أهمية الإتصال
5- خصائص الإتصال
6- أنواع الإتصالات الإدارية
7- أساليب الإتصالات الإدارية
8- معوقات الإتصال الإدارية
9- تدريبات

التحميل

التحميل - Download
حجم الملف: 499KB

كتاب إدارة الموارد البشرية - Book of human resources management هذا يمكنك من معرفة مختلف الطرق النظرية والعملية في إدارة الموارد البشرية وتحديد مفهوم وأهمية وأهداف الموارد البشرية وكيفية تحليل وتوصيف الوظائف وطريقة تخطيط الموارد البشرية بالتفصيل.
كتاب إدارة الموارد البشرية - Book of human resources management عبارة عن ملف من نوع pdf باللغة العربية مجاني.


محتويات الكتاب :


1- ماهي إدارة الموارد البشرية
     - مفهوم وأهمية إدارة الموارد البشرية
     - أهداف إدارة الموارد البشرية
     - بيئة إدارة الموارد البشرية
     - وظائف إدارة الموارد البشرية
2- تحليل وتوصيف الوظائف
     - مفهوم تحليل وتوصيف الوظائف
     - إستخدامات توصيف الوظائف
     - خطوات توصيف الوظائف
3- تخطيط الموارد البشرية
     - مفهوم تخطيط الموارد البشرية
     - أهمية تخطيط الموارد البشرية
     - خطوات تخطيط الموارد البشرية
4- إستقطاب وإختيار الموارد البشرية
     - الإستقطاب
     - الإختيار والتعيين
5- تدريب وتنمية الموارد البشرية
     - مفهوم التدريب والتنمية
     - أنواع برامج التدريب والتنمية الإدارية
     - أساليب التدريب
     - خطوات (مراحل) التدريب
6- أجور العاملين
     - مفهوم الأجور
     - تقييم الوظائف
     - العوامل المؤثرة على الأجور
     - طرق دفع الأجور
7- تحفيز العاملين
     - مفهوم تحفيز العاملين
     - نظريات الدوافع
     - أنواع الحوافز
8- نقل وترقية العاملين
     - مفهوم وأسباب نقل العاملين
     - مفهوم وسياسات ترقية العاملين
     - معايير الترقي
     - إدارة برامج الترقي
9- تقييم أداء العاملين
     - مفهوم تقييم الأداء
     - فوائد تقييم أداء العاملين
     - مشكلات تقييم الأداء
     - مراح تقييم الأداء
10- نظم العمل في المملكة العربية السعودية
11- التدريب العملي لإدارة الموارد البشرية
12- المراجع


التحميل والاطلاع  



الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده محمد و على آله و صحبه أجمعين و بعد :
في مكتبة البخاري موسوعة شاملة من كتب إلكترونية مجانية باللغة العربية، هي مكتبة فيها من الكتب الإسلامية إلى الكتب العلمية و الثقافية و الأدبية وكل الكتب في جميع المجالات .
تسعى مكتبه البخاري إلى توفير كتب مجانية باللغة العربية في جميع المجالات من الإلكترونيك إلى الرياضيات إلى الفيزياء ، الأدب العربي ، الإعلام الآلي ، الكهرباء ، الميكانيك ، الإتصالات ......إلخ . و يأتي هذا الإهتمام لإنشاء هذه المكتبة إلى توفير جميع أنواع الكتب لتصبح موسوعة شاملة في مكان واحد ليستفيد منها الشباب الطموح إلى العلم و التعلم .
و في الأخير نرجوا من الله أن يستفيد الجميع من هذه الكتب الإلكترونية و يوفق القائمين على إعدادها والمستفيدين منها لما يحبه و يرضاه .
كتب الإلكترونيككتب صيانة أجهزة الجوال
كتب الفيزياءكتب الكيمياء وتقنياتها
كتب الرياضياتكتب الطب
كتب الإعلام الآليكتب الإتصالات
كتب الميكانيككتب كهرباء السيارات
كتب الآلات الزراعيةكتب التبريد والتكييف
كتب الكهرباءكتب الأدب
كتب الإقتصادكتب الإنشاءات المدنية والمعمارية
كتب التصوير التلفزيوني والفوتوغرافي


كتاب الرواتب والأجور هذا يمكنك من معرفة مكونات بند الرواتب والأجور والمعالجة المحاسبية لبند الرواتب والأجور والسلف والإستقطاعات الأخرى والتأمينات الإجتماعية ومكافأة نهاية الخدمة بالتفصيل.
كتاب الرواتب والأجور عبارة عن ملف من نوع pdf باللغة العربية مجاني.

محتويات الكتاب :

1- مقدمة
2- مكونات الرواتب والأجور
3- القيود المحاسبية
4- المعالجة المحاسبية للتأمينات الإجتماعية
5- مكافأة نهاية الخدمة
- المعالجة المحاسبية لمكافأة نهاية الخدمة
- صرف مكافأة نهاية الخدمة
6- تدريبات محلولة
7- قائمة المصطلحات


التحميل والاطلاع 

من هنا



التأمين الاجتماعي لغير الأجراء

يسمح الانتساب إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء و دفع الاشتراكات السنوية، باستفادة المؤمن و ذوي حقوقه من تغطية اجتماعية على مدى الحياة، و حتى بعد الوفاة، بفضل التأمين عن الوفاة، حيث رأسمالها يساوي الدخل السنوي الأخير، بعد اقتطاع الاشتراكات، والذي سيتم توزيعه على ذوي الحقوق.
التغطية الاجتماعية للعمال غير الأجراء، تضم فرعين :
• التأمين الاجتماعي : المرض والأمومة والعجز والوفاة.
• التأمين على التقاعد.
ـ الأداءات الاجتماعية :
الانتساب إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للعمال غير الأجراء يضمن تغطية المخاطر التالية : المرض، الأمومة، العجز، الوفاة.
ـ المرض :
تشمل أداءات التأمين عن المرض، تعويض مصاريف العلاج الصحي التي يدفعها المؤمنين أو ذوي حقوقهم سواء للوقاية أو للعلاج.
طبقا للمادة 8 منالقانون رقم 83-11 المؤرخ في 2 جويلية 1983 المتعلق بالتأمينات الاجتماعية، والمعدلة بالقانون رقم 11-08 تشمل الأداءات العينية للتأمين على المرض تغطية المصاريف الآتية.
  • الطبية،
  • الجراحية،
  • الاستشفائية،
  • الأعمال الطبية للتشخيص والعلاج بما فيها الفحوص البيولوجية،
  • الصيدلانية،
  • الأجهزة والأعضاء الاصطناعية،
  • إعادة التدريب الوظيفي للأعضاء وإعادة التأهيل المهني،
  • علاج الأسنان واستخلافها والجبارة الفكية والوجهية،
  • النظارات الطبية،
  • العلاجات بالمياه المعدنية أو المتخصصة المرتبطة بالأمراض أو الإصابات التي تصيب المريض،
  • النقل الصحي أو أي وسيلة نقل أخرى عندما تستلزم حالة المريض ذلك،
  • الأداءات المرتبطة بالتخطيط العائلي.
ـ ملاحظات :
يستفيد المؤمنون اجتماعيا غير الأجراء وذوو حقوقهم، وعند الإقتضاء، مرافقهم من حق التعويض عن كل مصاريف تنقلاتهم، طبقا للشروط المحددة عن طريق التنظيم وهذا عندما يتم استدعاءهم من طرف هيئة الضمان الاجتماعي من أجل الخضوع للمراقبة الطبية أو خبرة أو من طرف لجنة العجز الولائية المؤهلة أو للاستفادة من نشاط صحي منظم طبقا للأحكام التنظيمية المعمول بها أو عندما عندما لا يمكن له أن يجري تلك الفحوصات على مستوى بلدية إقامته بسبب استحالة توفير تلك الخدمة." أنظر المادة 9 منالقانون رقم 83-11 المؤرخ في 2 جويلية 1983 و المتعلق بالتأمينات الاجتماعيةالمعدلة بالمادة 5 من القانون رقم 08-11 في 5 يونيو 2011.
ـ الشروط الضرورية للحصول على الحقوق :
• يخول الحق في أداءات التأمين عن المرض والأمومة بشرط أن يكون طلب التسجيل في الضمان الاجتماعي قد تم إيداعه قبل 15 يوما على الأقل من تاريخ العلاج.
• إن دفع تلك الأداءات بالنسبة للمؤمنين من العمال غير الإجراء مرهون بأداء هؤلاء المعنيين بالأمر لواجباتهم، خصوصا ما تعلق بالإنتساب ودفع الاشتراكات، بما فيها العقوبات (الغرامات) وزيادات التأخير.
ـ حالات خاصة :
يستفيد من استمرارية الأداءات المرتبطة بالتأمين عن الأمراض طبقا للمادة 67 من القانون رقم 83-11 المتعلق بالتامينات الاجتماعية وهم ذوي حقوق المؤمن له اجتماعيا المتوفي :
• الأرامل غير المتزوجات و أصولهم إن كانوا لا يستفيدون من الخدمة و لا يمارسون أي مهنة أخرى و كذا اليتامى المتكفل بهم، إن استوفوا الشروط الضرورية للاستفادة من رأسمال الوفاة و إذا كانوا ليسو لهم مدخول يفوق الأجر الوطني الأدنى المضمون.
• الأطفال اليتامي المتكفل بهم، إذا كان الفرد الذي يتكفل بهم ولي أمرهم أو زوج جديد" في حالة إعادة زواج الأرملة " ليس لديه صفة المؤمن اجتماعيا.
ـ مستوى الأداءات :
حددت نسبة التعويضات وفقا للتنظيم المعمول به حاليا بين 80 % إلى 100 %.
تطبق هذه التعويضات على مصاريف :
• المواد الصيدلانية.
• الفحوصات البيولوجية.
• النظارات الطبية.
• علاج و استخلاف الأسنان والأجهزة والأعضاء الاصطناعية.
• العلاج بالمياه المعدنية.
• النقل الصحي.
• الأعمال المهنية للأطباء وجراحي الأسنان و الصيادلة و الملحقين الصحيين. "وفقا للقرار الوزاري المشترك المؤرخ في 04 جويلية 1987".
• أيام الاستشفاء و الخدمات الفندقية و الإطعام في العيادات الخاصة التي تعوض من طرف الضمان الاجتماعي (المحددة في القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 22 أكتوبر 1988).
ـ التعويض بنسبة 100 %
يتم التعويض عن المصاريف بنسبة مائة بالمائة، في الحالات التالية :
• عندما تكون المصاريف التي دفعها المؤمن ، بمناسبة أي عمل او جملة من الأعمال الواردة في مدونة الأعمال المهنية ، بمعامل يساوي أو يفوق k50.
• عندما يشخص المستفيد، بعد رأي المراقبة الطبية، أنه مصاب بأحد الأمراض طويلة المدى الـ 16 (المادة رقم 21 من المرسوم 84 /27 المؤرخ في 11 فيفري 1984) أو إحدى الأمراض العشرة الـ10 الواردة في المادة 5 من نفس المرسوم السابق الذكر.عندما تدفع المصاريف بمناسبة تقديم الدم أو البلازما أو مشتقاتها. من أجل وضع الأطفال المولودين قبل الأوان (الأطفال الخًُدًجْ) في الحاضنات. وعندما تكون المصاريف التي تم دفعها تتعلق بأنشطة ومنتوجات منع الحمل.
• بالنسبة لذوي حقوق لعامل المتوفي و الذين يواصلون الاستفادة من الخدمات لكون دخلهم يقل عن الأجر الوطني الأدنى المضمون.
• للذين استفادوا من إحدى الامتيازات التي يمنحها الضمان الاجتماعي -معاش العجز أو معاش التقاعد الذي خلف معاش العجز ومعاش التقاعد ومنحة التقاعد المباشرة أو المنقولة، التي يساوي مبلغها أو يقل عن الأجر الوطني الأدنى المضمون و كذا بالنسبة لذوي حقوقهم.
- الأمومة :
تشمل الأداءات المتعلقة بالتأمين عن الأمومة، التكفل بكل المصاريف المتعلقة بالحمل و الولادة وتبعاتها. و تتضمن بالخصوص :
• المصاريف الطبية و الصيدلانية.
• مصاريف الإستشفاء بالنسبة للأم و المولود الجديد.
- مستوى الأداءات :
يتم التكفل بنسبة مائة بالمائة بكل المصاريف المتعلقة بالتأمين عن الأمومة، طبقا للتسعيرة التي حددها التنظيم عندما يتعلق الأمر خصوصا بتلك المتعلقة بـ :
• المصاريف الطبية والصيدلانية.
• مصاريف العلاج للأم و المولود الجديد لفترة قصوى حددت بثمانية 8 أيام.
يمكن أن تخفض نسبة التعويض من 100 بالمائة إلى 80 بالمائة ، إن لم يحترم المؤمن بعض الإجراءات المنصوص عليها، و المتمثلة فيما يلي :
• يجب على المؤمن أن يبلغ هيئة الضمان الاجتماعي (الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للعمال غير الأجراء) بتطور حالة الحمل لزوجته بواسطة وثيقة قبل ستة أشهر على الأقل من التاريخ المحتمل للولادة، و نفس الإجراء إذا تعلق الأمر بعاملة غير أجيرة .
• يطلب من الأم المستقبلية،أن تخضع لبعض التحاليل و الفحوص الطبية، قبل و بعد الولادة المتمثلة في :
  • فحص طبي كامل قبل نهاية الشهر الثالث من الحمل.
  • فحص باطني خلال الشهر السادس من الحمل.
  • فحصان (02) مختصان لدى طبيب أمراض النساء : الأول قبل أربع أسابيع قبل الولادة، و الثاني ثمانية أسابيع على الأكثر بعد الولادة.
ـ العجز :
• بخصوص التأمين عن العجز : يمنح معاش عجز للعامل غير الأجير الذي يصاب بعجز كلي ونهائي يجعله غير قادر مطلقا على الاستمرار في ممارسة أية مهنة.
• في حالة ما إذا كان العامل غير الأجير مصاب بعجز كلي أي أنه يحتاج لمساعدة الغير فإنه يمكنه الاستفادة من معاش بنسبة 80 % مع رفع مبلغ المعاش إلى 40% للشخص الآخر. (المادة 6 من المرسوم رقم 85-35 المؤرخ في 9 فبراير 1985 المعدل بالمرسوم التنفيذي رقم 96-434 المؤرخ في 30 نوفمبر 1996 ).
• عند بلوغ سن التقاعد، يحّول معاش العجز إلى معاش التقاعد و في حالة وفاة المؤمن صاحب معاش العجز، يستفيد ذوو حقوقه من منحة الوفاة.
ـ مستوى الأداءات :
• المبلغ السنوي لمعاش العجز يساوي 80 بالمائة من الدخل السنوي الخاضع للاشتراكات.
• و يتكون هذا الأخير، من الدخل السنوي الذي يخضع للضريبة وفي حدود السقف السنوي الذي قدره ثمانية (08) مرات الأجر الوطني الأدنى المضمون.
• من جهة أخرى تجدر الإشارة إلى أن معاش العجز لا يجب أن يقل عن 75 % الأجر الوطني الأدنى المضمون.
• عندما يكون العامل العاجز يحتاج إلى مساعدة شخص آخر يضاف إلى مبلغ معاش العجز نسبة 40 %.
ـ التقاعد :
يهدف التأمين على التقاعد إلى جعل المؤمن يستفيد من معاش نتيجة لممارسته لنشاط ما. و يمكن أن يدفع هذا المعاش في إحدى الصيغتين التاليتين :
• منحة التقاعد.
• معاش التقاعد" أنظر شروط الاستفادة".
• يحول معاش التقاعد، بعد وفاة المتقاعد إلى معاش منقول لفائدة ذوي الحقوق.
مستوى الأداءات :
• تحدد قواعد حساب معاش التقاعد أو منحة التقاعد، بنفس الطريقة. و يكمن الفرق بينهما في عدم تطبيق قاعدة الدخل الأدنى على منحة التقاعد.
• يحدد مبلغ معاش التقاعد أو منحة التقاعد، وفقا لمعيارين إثنين (02) أساسيين :
  • عدد سنوات الاشتراك.
  • الأساس الذي يعتمد كقاعدة لحساب المعاش.
• يحدد مبلغ المعاش لكل سنة إشتراك مثبتة، بنسبة 2.5 % من الأساس المعتمد لحساب معاش التقاعد .النسبة الكاملة لمعاش التقاعد تقدر بــ80 %.
• يتكون الأساس الذي يعتمد كقاعدة لحساب معاش التقاعد من المعدل المحسوب من عملية جمع السنوات العشر التي تقاضى فيها العامل غير الأجير أفضل المداخل السنوية الخاضعة للاشتراك (المادة 10 من المرسوم رقم 85/35 المؤرخ في 09 فيفري 1985).
ـ مثال توضيحي :
المنتسب إلى التأمين على التقاعد و الذي دفع الاشتراكات خلال عشرين سنة ، فنسبة معاش التقاعد تحسب كما يلي : 20 ×2,5 % =50 %.
ـ ملاحظات :
• بالنسبة لمعاش التقاعد، لا يمكن أن يكون المبلغ أقل من75% من الأجر الوطني الأدنى المضمون. و بالتالي فالمعاش الأدنى يقدر بـ : 18.000 دج × 75 % = 13.500 دج شهريا.
• بالنسبة للمجاهد : يحدد مبلغ معاش التقاعد بـ 2,5 من الأجر الوطني الأدنى المضمون. 18.000دج × 2,5 = 40.500 دج.
• لا يمكن أن تتجاوز القاعدة التي يحسب على أساسها معاش التقاعد ثمانية 08 مرات كأقصى حد الأجر الوطني الأدنى المضمون.و الذي حدد بـ : 18.000.00 دج × 8 = 144.000دج شهريا.
ـ الوفيات :
إن وفاة المؤمن يحرم الأشخاص الذين كانوا على نفقته من مصدر عيشهم اليومي، و لهذا الغرض، و لكي يتسنى لهم التكيف مع الوضع الجديد، فالتشريع الجزائري أقر دفع رأسمال الوفاة لذوي حقوق الشخص المؤمن.
ـ مستوى الأداءات :
يساوي مبلغ رأسمال الوفاة 12 مرة الدخل الشهري الأكثر نفعا المتقاضى خلال السنة التي تسبق الوفاة والذي على أساسه تم تم دفع الاشتراكات . لكن هذا المبلغ لا يجب أن يكون" حسب وضعية المؤمن" أقل من الحد الأدنى حسب الحالات التالية :
• حالة المؤمن الذي كان يمارس نشاطه عند وفاته : مبلغ رأسمال الوفاة يساوي 12 مرة الأجر الوطني الأدنى المضمون. و يحدد هذا الحد الأدنى كما يلي : الأجر الوطني الأدنى المضمون × 12 = 216.000.00 دج.
• حالة المؤمن غير النشط المستفيد من معاش التقاعد أو معاش العجز : و يحدد بنسبة 75 % من المبلغ السنوي للأجر الوطني الأدنى المضمون. ويحدد هذا الحد الأدنى كما يلي : ـ "الأجر الوطني الأدنى المضمون × 12 " × 75 % = "18.000 دج ×12 "× 75 % = 162.000.00 دج.
طرق الطعن :
القانون رقم 08-08 المؤرخ في 16 صفر 1429 الموافق 23 فبراير 2008 المتعلق بالمنازعات في مجال الضمان الاجتماعي.
المراجع القانونية :
- القانون رقم 83/11 المؤرخ في 02 جويلية 1983 و المتعلق بالتأمينات الاجتماعيةالمعدل و المتمم بــ : الأمر رقم 96 ـ 17 المؤرخ في 06 جويلية 1996
- المرسوم رقم 85-35 المؤرخ في 9 فبراير 1985 المتعلق بالضمان الاجتماعي للأشخاص غير الأجراء الذين يمارسون عملا مهنيا، المعدل والمتمم بالمرسوم التنفيذي رقم 96-434 المؤرخ في 30 نوفمبر 1996 .
الروابط :
www.casnos.com.dz
www.mtess.gov.dz
المصادر :
البوابة الالكترونية لوزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي/ و ثائق الصندوق الوطني للتامين عن العمال غير الأجراء/ الجريدة الرسمية.



تعليمة الوزير الاول  رقم 1876 المؤرخة في 10 09 2016 المتضمنة الترخيص للامرين بالصرف يزيادة رفع سقف تغطية نفقات من ميزانية الدولة للتسيير بزيادة 25 بالمائة لتصبح 75 بالمائة بعدما كانت 50 بالمائة 

حملها بصيغة pdf 




ولاتنسى زيارة حاوية الوثائق 

جامعة قاصدى مرباح
كلية الحقوق والعلوم السياسية
قسم الحقوق

مذكرة مقدمة لاستكمال متطلبات شهادة ماستر اكاديمى 
الميدان : الحقوق والعلوم السياسية
الشعبة : الحقوق

التخصص قانون ادارى 

من اعداد الطالب : صحراوى العربى
بعنوان

ادارة املاك الدولة فى الجزائر 

الموسم الجامعى 2013-2014


التجميل والاطلاع مباشرة 


جامعة قاصدى مرباح
كلية الحقوق والعلوم السياسية
قسم الحقوق

مذكرة مقدمة لاستكمال متطلبات شهادة ماستر اكاديمى

الميدان : الحقوق والعلوم السياسية
الشعبة : الحقوق
التخصص قانون ادارى 

من اعداد الطالب : كودية حمزة
بعنوان

تسيير الاملاك الوطنية فى ظل القانون رقم 08-14

الموسم الجامعى 2013-2014

التحميل والاطلاع 


بسم الله  الرحمان الرحيم



بعد اطلاق نظام الدفع الالكترونى رسميا فى الجزائر  وفرت المؤسسة المكلفة بتاطير هذه العكلية موقعا الكترونيا يمكن لم طلب بطاقة دفع  الكترونية مباشرة من الانترنيت  على ان تتلقى البطاقة فى البنك الذى تتعامل معه لان من شروط الحصول على البطاقة هو اكتسابك لحساب بنكى 

للطلب البطاقة  عليكم الدخول الى الرابط التالى واتباع الخطوات 


وهذا فيديوا يشرح كفية ملاء المعلومات المطلوبة فى الموقع للحصول على البكاقة 


بالتوفيق للجميع

انفوجرافيك يستعرض الذكاء العاطفي كاحد انواع الذكاء المؤثرة على تصرفاتنا وعلى التعقيدات الاجتماعية وكذلك تاثيره على اتخاذ القرارات الشخصية، وكذلك يشير الى ابرز الصفات التي تميز اصحابه.



الانفوجرافيك يتكلم عن خمس خطوات لجعل حسابك في ليكندان من جيد الى رائع



انفوجراف يعرض مجموعة من التطبيقات الحرة ومفتوحة المصدر، التي توفّر حماية الخصوصية الرقمية.

لسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام  على اشرف المرسلين


ان تحرير النصوص القانونية يعد عملا من اعمال الادارة ويدخل تحت نشاطاتها الادارية والقانونية والتسييرية . لكن نظرا لتشعب هياكل الادارة وتعدد وظائفها لا تتاح الفرصة للكثير من الموظفين المشاركة فى عملية تحرير النصوص القانونية .

ولان عملية التحرير بصفة عامة وتحرير النصوص القانونية بصفة خاصة اصبحت تعتمد فى جل اداراتنا على قوالب جاهزة قدمت فى الاساس كنماذج للاطلاع والاستئناس بها عند القيام بعملية التحرير الا انها للاسف قتلت الابداع والمبادرة فى الموظف المكلف بتحرير بعض النصوص القانونية البسيطة كالقرارات والمقرارات  كما اغلقت باب الاطلاع والتكوين المستمر عند جل الموظفين  فى اداراتنا العمومية .

وايمانا منا فى منتديات ملتقى الموظف الجزائرى بقدرات الموظف الجزائرى ومن اجل بلوغ الهدف الذى انشئت من اجله منتديات ملتقى الموظف الجزائرى ،وهو الوصول الى تحقيق وظيفة عمومية عصرية ومتطورة , وتحقيق التواصل بين الموظفين فى كل القطاعات ، وتحسين التواصل بينهم و بين رواد المرفق العام في إطار الإحترام المتبادل،  نقدم هذا العمل من اجل اعطاء فكرة على فن صياغة النصوص القانونية والتقنيات المستعملة فى عملية التحرير .

ولمن اراد الاستزادة فى هذا الموضوع عليه الاطلاع على كتاب مبروك حسين "تحرير النصوص القانونية " والذى يعد من احسن الكتب الذى كتبت  فى هذا الميدان  فى الجزائر على حد علمى .


وسوف يراجع وينقح هذا المنشور مع الوقت... ولهذا لا تبخلوا علينا بملاحظاتكم وارائكم واقتراحاتكم 


التحميل 


او 



كيفية عمل استبيان على جوجل 

كيفية عمل استبيان على جوجل
جوجل توفر العديد من الخدمات التقنية لمستخدميها، فيكفي أن تملك حساب على جيمايل لتستفيد من كل المزايا الموجودة في خدمات جوجل. من بين الخدمات التي توفرها لنا جوجل، نجد خدمة جوجل مستندات Google Docs التي تتيح لنا إدارة مستنداتنا، كما تتيح لنا أيضا إنشاء استبيانات وقوقل ايضاً يساعدنا كثيراً في معرفه كيفية عمل استبيان الكتروني .  مع العلم سنقوم بشرح كيفية تفريغ الاستبيان في فقره لاحقه خاصه بجوجل فتابعوا معنا؛
في البداية فقره كيفية عمل استبيان على جوجل ، نذكر أنه يجب أن تتوفر على حساب جي مايل، إذا لم يكن لديك حساب ننصحك بإنشاء واحد من خلال ولوج هذا الرابط، طريقة التسجيل بسيطة و لا تحتاج لأي شرح .
إذا كنت تمتلك حساب gmail، اذهب مباشرة إلى خدمة جوجل مستندات، و بالضبط إلى قسم النماذج من خلال الضغط هنا: استبيان جوجل و اضغط عندها على الأيقونة (+) من أجل إنشاء استبيان جديد،
كيفية عمل استبيان على جوجل
ستظهر لك لوحة التحكم التالية،
كيفية عمل استبيان على جوجل
لنتعرف عليها:
  1. من أجل إضافة سؤال للاستبيان،
  2. من أجل إضافة شيء آخر، كصورة مثلا أو فيديو أو غيره… الخ،
  3. من أجل التعديل على مظهر الاستبيان، كتغيير لونه، أو إضافة شعارك على الاستبيان… الخ،
  4. من أجل استخدام إعدادات أخرى،
أول شيء يجب التعديل عليه هو عنوان استبيانك، و وصفه: حيث يجب أن تضيف عنوانا مناسبا يتماشى مع بحثك، و تزوده بوصف دقيق يوضح الهدف من الاستبيان،
كيفية عمل استبيان على جوجل
الآن ننتقل إلى القسم الثاني من الاستبيان و الذي يخص الأسئلة، هنا ستجد خصائص متنوعة و أشكال عديدة للأسئلة التي يمكنك إضافتها، سنتطرق لكل واحد منها على حدة، لذا تابع معنا:
  • سؤال مع إجابة قصيرة: و هو سؤال يتوجب على المرشح الإجابة عنه عن طريق كتابة جملة قصيرة لا تتعدى سطرا واحدا تقريبا.
كيفية عمل استبيان على جوجل
اختر نوعية السؤال من القائمة الموجودة في الجانب الأيسر، و ضع سؤالك في الخانة المخصصة لذلك، اترك الحقل الآخر فارغا.
ملحوظة: يمكنك التعليم على الخيار مطلوب، لكي تصبح الإجابة على السؤال إجبارية على المرشح.
  • سؤال مع إجابة طويلة: و هو عادة سؤال يتطلب من المرشح كتابة فقرة مطولة للإجابة عليه. مثال: كأن تطلب من المرشح سرد طفولته بإيجاز.
كيفية عمل استبيان على جوجل
اختر نوعية السؤال من القائمة الموجودة في الجانب الأيسر، و ضع سؤالك في الخانة المخصصة لذلك، اترك الحقل الآخر فارغا.
  • سؤال مع خيارات متعددة: هذا النوع من الأسئلة هو الأكثر شيوعا في مجال الاستبيانات، حيث أن الباحث يطرح السؤال مع اقتراح إجابات على المرشحين، و يتبقى عليهم فقط الاختيار من بين الإجابات ما يناسبهم.
كيفية عمل استبيان على جوجل
اختر نوعية السؤال من القائمة الموجودة في الجانب الأيسر، و ضع سؤالك في الخانة المخصصة لذلك، اترك الحقل الآخر فارغا. يمكنك النقر على “إضافة خيار” من أجل إضافة خيارات أخرى للسؤال، أو يمكنك النقر على “إضافة غير ذلك” لتتم إضافة حقل فارغ يمكن للمرشح ملأه بما يناسبه في حالة لم يجد جوابه بين الخيارات المقترحة.
  كيفية عمل استبيان على جوجل
ملحوظة: يمكنكم حذف أي خيار عن طريق النقر على (x).
ملحوظة 2: هذا النوع من الأسئلة يتيح للمرشح اختيار إجابة واحدة فقط من بين الخيارات المعروضة.
  • سؤال مع مربعات اختيار: مبدأه مشابه تقريبا للسؤال مع الخيارات المتعددة. الفرق بسيط بينهما، و هو أن هذا النوع من الأسئلة يتيح للمرشح التعليم على إجابات متعددة من الاختيارات، على عكس السؤال السابق الذي يتيح للمرشح اختيار إجابة واحدة فقط.
كيفية عمل استبيان على جوجل
  • سؤال مع قائمة منسدلة: هذا النوع من الأسئلة مشابه بدوره للسؤال مع الخيارات المتعددة، لكنه لا يتيح لنا إضافة “غير ذلك”، لذا يتوجب على المرشح الاختيار فقط من الخيارات المقترحة عليه.
كيفية عمل استبيان على جوجل
  • سؤال مع مقياس خطي: هذا النوع من الأسئلة يستعمل هو أيضا بكثرة في الاستبيانات، خصوصا تلك الاستبيانات التي تدور حول مدى فهمنا لشيء ما. مثال: كأن يطلب الأستاذ من تلامذته أن يقيموا مدى فهمهم لدرس اليوم، فالمقياس 5 يعني أنهم فهموا الدرس جيدا، و المقياس 1 يعني أنهم لم يفهموا الدرس كما يجب، و ما بين ذلك هي نسب تقديرية كأن يجيب شخص بأنه فهم الدرس شيئا ما.
كيفية عمل استبيان على جوجل
ملحوظة: يستحب وضع تسمية لكل من المقياس الأعلى و المقياس الأدنى، كما ذكرنا في المثال، غير التسمية في المكان المعلم عليه باللون الأحمر. يمكنك أيضا تغيير عدد المقاييس من خلال المكان المعلم عليه باللون الأزرق.
  • سؤال مع تاريخ: يستعمل هذا السؤال في الغالب لطلب تاريخ الازدياد. كما يمكن استعماله أيضا لجمع معلومات أخرى، كسنة التخرج، تاريخ بدأ العمل… الخ.
كيفية عمل استبيان الكتروني
  • سؤال مع وقت: نادرا ما يستعمل هذا النوع من الأسئلة، لكنه قد يكون مفيد في بعض الحالات.
كيفية عمل استبيان الكتروني
هذه أكثر الأسئلة استخداما و شيوعا، و جوجل تقدمها لنا و تسهل لنا التعامل معها، فيما يلي سنضع نموذجا لاستبيان بسيط، و ذلك بعد أن نحدثكم قليلا عن تغيير مظهر الاستبيان.
اضغط على الأيقونة الخاصة بتعديل المظهر في أعلى الصفحة، يمكنك اختيار اللون الذي تريده لاستبيانك. كما يمكنك الضغط على الأيقونة (رقم 2)، لكي تستخدم خيارات متقدمة للمظهر،
كيفية عمل استبيان الكتروني
ستنبثق نافذة “لوحة الألوان”، و التي تتيح لك خيارات عديدة، منها ما هو مقدم من طرف جوجل. أو يمكنك الاختيار من ألبومات صورك على جوجل أو على حاسوبك أيضا !
كيفية عمل استبيان الكتروني
عند تغيير المظهر بما يناسب ذوقك، و ما يناسب الاستبيان أيضا، قم بنشره عن طريق النقر على “إرسال” الموجود على يسار الصفحة في الأعلى،
كيفية عمل استبيان الكتروني
ستقترح عليك خيارات النشر التالية:
  • عن طريق إرساله عبر البريد الإلكتروني ،
استبيان جاهز
  • عن طريق رابطه :
استبيان جاهز
ملحوظة: يمكن اختصار هذا الرابط الطويل عن طريق تعليم الخيار “تقصير عنوان URL”، فيصبح على الشكل التالي:
استبيان29
  • تضمين الاستبيان بأحد صفحات موقعك: يتيح لنا جوجل خاصية تضمين الاستبيان بموقعنا، و ذلك عن طريق تزويدنا بشفرة HTML يمكن وضعها بأحد صفحات موقعنا أو مدونتنا،
كيفية عمل استبيان الكتروني
ملحوظة: يمكن تغيير أبعادها حسب ما يناسب موقع ببساطة !
  • مشاركة الاستبيان على الشبكات الاجتماعية: بنقرة زر يمكننا مشاركة الاستبيان مع أصدقائنا في مواقع التواصل الاجتماعي (جوجل بلس، فيسبوك و تويتر)، عن طريق الضغط على الأيقونة المناسبة.
كيفية عمل استبيان الكتروني
و إليكم مثال للاستبيان البسيط الذي قمت بإنشائه: http://goo.gl/forms/XomdktyOWx
تجدر الإشارة إلى أنه كلما قام شخص ما بتعبئة الاستبيان، فستتوصل ببريد إلكتروني يعلمك بذلك. يبقى عليك فقط تفريغه حسب متطلبات بحثك، و هذا ما سنخصصه للفقرة المقبلة في مقالنا حول كيفية عمل استبيان الكتروني  والى هنا انتهينا من فقره كيفية عمل استبيان على جوجللنقوم بشرح كيفية تفريغ الاستبيان .
كيفية تفريغ الاستبيان :
بعد أن قمنا بتجهيز الاستبيان و مشاركته مع الفئة المستهدفة التي ستقوم بتعبئته، يتوجب علينا تفريغه. و جوجل تسهل علينا عملية التفريغ،
اذهب لخدمة جوجل نماذج، و ادخل لاستبيانك،
كيفية تفريغ الاستبيان
اختر القسم الخاص بالردود،
كيفية تفريغ الاستبيان
هناك ستجد مختلف الردود التي تمت تعبئتها من طرف المرشحين، مع إحصائيات و مبيانات مختلفة تسهل عليك المأمورية، أليس هذا رائعا ؟

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الارشيف

مشاركة مميزة

المشاركات الرائجة